المركز الإعلامي

المركز الإعلامي

العودة الي المدونة

أهم الخدمات المقدمة من المملكة لدعم الشركات والمشاريع الناشئة

اهتمت المملكة العربية السعودية بوجود جهات متخصصة لدعم رواد الأعمال وفهم احتياجاتهم حتى تتمكن الشركات والمشاريع الناشئة من الانطلاق في سوق العمل.

 أهم الخدمات المقدمة من المملكة لدعم الشركات والمشاريع الناشئة

دائما ما تتكرر على مسامعنا الكثير من قصص النجاح لرواد الأعمال السعوديين ويعود ذلك لكون المملكة العربية السعودية سوقًا جذابًا لبداية المشاريع أو المنشآت. ولكن قد يواجه الشباب السعودي بعض العقبات مثل توفير مساحات العمل وإيجاد التمويل وخصوصًا في المراحل الأولى من عمر المشروع. لذا قامت مملكتنا العزيزة ضمن خططها في تحقيق رؤية 2030 بالقيام بالعديد من المبادرات التي تركز على دعم الشباب والمنشآت الصغيرة والمتوسطة. وذلك عن طريق توفير الخدمات التي تساعدها على النمو في سوق العمل. وقال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد -حفظه الله- في تمكين هذا الجيل: "إن لهذا الجيل الشاب شبابًا ملهمًا قائدًا فاعلاً هو صاحب الرؤية الذي يراهن أن الاعتماد على شباب اليوم والمستقبل هو ما سيحقق هذه الرؤية، فهم الأقدر والأكثر حيوية على تنفيذها على أرض الواقع". سيكون لهذه المشاريع تأثيرًا كبيرًا على مستقبل المملكة حيث أنها ستساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي وتنوعه من 20% إلى 35% بحلول عام 2030. وسيكون لها دور كبير في توظيف العديد من الشباب السعودي والذي بدوره سيرفع من نسبة التوطين. فما هي الخدمات التي تقدمها المملكة لخدمة المشاريع والشركات الناشئة؟

 

تحتاج الشركات والمشاريع الناشئة إلى الكثير من الدعم في بداية رحلتها لكي تتمكن من النجاح في سوق العمل. ويمتلك سوق العمل السعودي الكثير من الفرص الواعدة لهذه المشاريع. وذلك لاهتمام المملكة العربية السعودية بتمكين المنشآت الصغيرة والمتوسطة كونها عضوًا فعالًا في مجموعة العشرين ووجودها القوي في اقتصاد العالم. حيث أطلقت العديد من المبادرات التي ستهيئ لهم سوق العمل عبر تسهيل التمويل ومساعدتهم على التطور. من أهم أسباب اهتمام المملكة بهذا القطاع تأثيره على الاقتصاد وتحقيقه لأحد برامج رؤية المملكة 2030 الذي يهدف إلى نمو الاقتصاد والأعمال. أنشأت المملكة الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" في عام 2016 انطلاقًا من حرصها على وجود جهة متخصصة لدعم رواد الأعمال وفهم احتياجاتهم. حيث قامت منشآت بجهود لا تحصى لدعم الشركات الناشئة عبر دعم، تنمية، ورعاية المشاريع والشركات باختلاف مجالاتها وذلك لرفع إنتاجيتها ومساهمتها في الناتج المحلي. فنجاح هذه الشركات وتنوعها يؤدي إلى نمو الاقتصاد وزيادة جاذبيته للمستثمرين المحليين والأجانب. أهم ما تعمل عليه منشآت هو وضع البرامج والقيام بالمبادرات التي تخلق الفرص الاستثمارية للشركات الناشئة. كما تقوم منشآت بإطلاق الرخص لحاضنات أو مسرعات أعمال أو مساحات عمل مشتركة وذلك بعد التأكد من استيفائها لجميع الشروط التنظيمية. لدعم هذه المبادرات ودعم الشغف الشباب السعودي قمنا في شركة أبدال للموارد البشرية بعقد اتفاقية مع منشآت نهدف فيها إلى تقديم حلول الكوادر البشرية لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة. لا تقتصر الفرص التي تقدمها المملكة على الشباب السعودي، بل تقوم المملكة العربية السعودية بتمكين المرأة وتقديم الدعم لمشاريعها وتسهيل دخولها إلى سوق العمل. ولكي يكون أي مشروع ناجح يجب أن تتوفر لدية الأساسيات فعندما تكون الشركة في بداية رحلتها في سوق العمل فإنها تحتاج إلى الكثير من الدعم في مختلف المجالات المادية والاستشارية. فهناك الكثير من العقبات التي قد تواجه الشركات والمشاريع الناشئة مثل رواتب الموظفين، مكان العمل، معدات العمل، التمويل، والكثير من العقبات الأخرى. لذا حرصت المملكة العربية السعودية على دعم شعبها واقتصادها عن طريق تقديم الدعم المناسب لهذه الشركات والمشاريع التي تمثل مستقبل المملكة.

 


عند تبلور فكرة لمشروع ناجح فإنك كرائد أعمال تحتاج إلى القيام بالكثير من البحث عما يحتاجه هذا المشروع للاستمرار في سوق العمل مثل دراسة جدوى وتحديد خططه المستقبلية. وقد يصعب على رواد الأعمال في بداية المشروع إيجاد التمويل المناسب أو توفير المكاتب لفريق العمل. لذا قامت المملكة العربية السعودية ضمن مبادرتها لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة بتوفير العديد من حاضنات الأعمال، مسرعات الأعمال، ومساحات العمل المشتركة. تم إجراء استفتاء على منصة تويتـر لمعرفة رأي الجمهور ورواد الأعمال عن أهم ما يجب توفره لدى صاحب المشروع من وجود مساحة مجهزة لفريق العمل، توفر التمويل المناسب، والقيام بدراسة جدوى للمشروع لكي يكون ناجحًا في سوق العمل. بعد انتهاء عملية التصويت التي استمرت أربع وعشرين ساعة حصل القيام بدراسة جدوى للمشروع على أعلى عدد من الأصوات بنسبة 74.4%. وإن دل ذلك على شيء فهو يدل على أهمية قيام رائد الأعمال بدراسة جدوى عند البدء في أي مشروع أيا كان مجاله. علما بأن كل الخيارات التي تم طرحها في هذا التصويت هي خدمات تقوم بتوفيرها حاضنات ومسرعات الأعمال لأصحاب المشاريع والشركات الناشئة. ولكن قد تختلف أهمية كل منها من مشروع إلى آخر باختلاف المرحلة التي يتواجد فيها. سيكون من المفيد جدًا لأصحاب الشركات الناشئة الاستفادة من الخدمات التي تقدمها الحاضنات لتفادي العقبات في المراحل المتقدمة من المشروع. فعند تفادي المشاكل والأخطاء التي قد تكون صغيرة في بداية مشوار الشركة يقلل ذلك من احتمالية ظهور المشاكل الكارثية في مراحل متقدمة من عمرها مما قد يؤدي إلى انخفاض فرصة نجاحها في سوق العمل. تقوم حاضنات الأعمال بتقديم الدعم للشركات الناشئة عن طريق توفير البيئة المناسبة لممارسة المشروع لفترة محددة من الزمن. كما تقوم بتوفير العديد من الخدمات مثل دراسة الجدوى تقديم الخدمات الاستشارية، توفير الدعم الفني، إقامة وورش العمل والكثير من الخدمات الأخرى التي تتناسب مع نشاطها التجاري. وتختلف مسرعات الأعمال عن حاضنات الأعمال بالمرحلة والمدة الزمنية التي يتواجد بها المشروع في الحاضنة. فمسرعات الأعمال تقوم غالبًا باحتضان المشاريع التي تكون في مرحلة متقدمة من عمرها لفترة تتراوح ما بين ثلاث إلى ست أشهر. تقوم المسرعة خلال هذه المدة بتقديم برنامج تدريب سريع ومكثف يساعدهم على تطوير المنتج النهائي والوصول إلى الفرص الاستثمارية والتمويلية. ولا تقوم جميع حاضنات ومسرعات الأعمال بتقديم الخدمات ذاتها لذا يجب على صاحب المشروع البحث عن الحاضنة التي تقدم المزايا الأفضل بالنسبة لمشروعه. كما نقدم في شركة أبدال العديد من الخدمات التي تخدم الشركات الناشئة عبر توفير عمالة بعقود مرنة حتى لا يضطر رواد الأعمال إلى استقدام عمالة وتحمل تكاليفها وانتظار وصولها.

 

لكثير من الشباب والشابات في الوطن السعودي يمتلك التفكير الإبداعي والروح الريادية للقيام بالمشاريع وإنشاء الشركات. وعن طريق استفادتهم من الخدمات المقدمة من حاضنات ومسرعات الأعمال سيتمكنون من تحقيق أهدافهم التشغيلية. فرؤية الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" هي أن يكون قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة ركيزة أساسية لتنمية الاقتصاد في المملكة العربية السعودية وممكنًا لتحقيق رؤية 2030 وما بعد. تتمحور هذه الرؤية حول تمكين المشاريع الناشئة ودعمها في زيادة وتنمية اقتصاد المملكة. حيث تحرص منشآت على التقليص من المعوقات الإدارية، التسويقية، والتنظيمية التي تواجه المشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة عبر التعاون مع مختلف الجهات التنظيمية وخلق الفرص الاستثمارية. وعند حاجتك كشركة ناشئة إلى كوادر بشرية متخصصة ومتقنة لمهنتها يمكن الاستفادة من الخدمات المقدمة من شركات الموارد البشرية. وبذلك يمكنك كرائد أعمال البدء بمشروعك والدخول إلى سوق العمل بكل ثقة عبر الاستفادة من الخدمات التي تقدمها المملكة لدعم هذا القطاع. 


تعرف على بعض حاضنات ومسرعات الأعمال التي ستساعد مشروعك على الانطلاق:

واعد - أرامكو السعودية https://waed.net/ar/incubation.html

خطى - جامعة الملك سعود https://alriyadah.ksu.edu.sa/ar/khotta

منشآت https://www.monshaat.gov.sa/acc

بادر - مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية https://www.kacst.edu.sa/internal/4945

https://www.stc.com.sa/wps/wcm/connect/InspireUar/inspire/inspireu-services Inspire U – STC

حاضنة أعمال الأحساء https://aahf.sa/ar/singleaction/3

حالمون https://alhalimon.com/ar/join-us/

حاضنات ومسرعات الأعمال السعودية https://sian.sa/ar/members

أخبار مشابهة