المركز الإعلامي

المركز الإعلامي

العودة الي المدونة

ما معنى الأتمتة ؟ وماهي فوائدها ؟

في عصر التكنولوجيا ، أصبحت المنظمات العالمية والشركات الكبرى تبحث عن أحدث التقنيات وأسرعهالتسيير شؤونها وتقديم أحسن الخدمات للعملاء.

 ما معنى الأتمتة ؟ وماهي فوائدها ؟

في هذا الإطار، ظهر مصطلح الأتمتة أو ما يعرف بالتشغيل الآلي الذي يعتمد على تقديم المهام دون أي تدخل بشري، حتى أصبحت جزءاً أساسياًمن مختلف الخدمات والصناعات خاصة، بهدف تطوير وتحسين في الإنتاجية.


ما هو مفهوم الأتمتة ؟

الأتمتة هي عملية تطبيق التكنولوجيا لتحسين الكفاءة وتقليل الاعتماد على العنصر البشري من خلال استخدام أنظمة وأدوات حديثة وذكية.

تعود أصولها إلى الثورة الصناعية الأولى، ولكنها تطورت بشكل كبير في عصرنا الحالي لتشمل إستخدام الروبوتات، البرمجيات وكل الأنظمة الذكية لتسيير مهام متكررة. وبذلك تساهم في تقليص الأخطاء البشرية، ربح الوقت وتسريع العمليات.


مثلا في الصناعة تستخدم الأتمتة في وضع روبوتات وأجهزة تحكم للعمليات التي كانت تعتمد على العنصر البشري، لتحسين الإنتاجية وجودة المنتوجات.

بالنسبة للخدمات الإدارية، تساهم في تحسين جودة الخدمات وسرعة الوصول إلى المعلومة وذلك من خلال وضع برمجيات وأنظمة تعتمد على التكنولوجيا الحديثة والذكاء الإصطناعي.


كما يمكن اعتماد الأتمتة أيضا في حياتنا اليومية في منازلنا، من خلال إدراج أنظمة تحكم في المنزل عن بعد مثل تشغيل الإضاءة، المكيف، غلق النوافذ وغيرها...

باختصار الأتمتة تعزز السرعة والدقة في الخدمات كما تساهم بشكل كبير في تخفيض التكاليف، مما يساعد الشركات خاصة على التركيز على وضع استراتيجيات مبتكرة وتحقيق نجاح مستدام.

.

ماهي فوائد الأتمتة ؟

مهما كان قطاع أعمالكم للأتمتة فوائد عديدة من أبرزها :


الزيادة في الإنتاجية

من أولى فوائد الأتمتة أنها تساهم في الزيادة من الإنتاجية خاصة في المجال الصناعي، وذلك لما توفره من تسريع للعمليات وربح للوقت لإتمام المهام التي كان ينجزها العنصر البشري.


الرفع من الجودة والدقة

تساعد الأتمتة من جهة في تسريع الخدمات داخل الشركة ومن جهة أخرى تساهم في الحد من الأخطاء البشرية، وبالتالي تحسين دقة وجودة المنتجات والخدمات المقدمة. مما ينتج عنه تحقيق رضا العميل..


تحسين معايير السلامة والأمان

في المجال الصناعي ونظرا لما يتضمنه من مخاطر تهدد أمن وسلامة الموظف، تعتمد الشركات الأتمتة للتقليص من تعرض العمال لحوادث الشغل مثل استخدام الروبوتات لتأمين المهام الخطرة في المصنع.


تقليص تكاليف التشغيل

من خلال اعتماد الأتمتة، يمكن للمؤسسات خفض تكاليف التشغيل بالنسبة للأنشطة التي كانت تعتمد على العنصر اليدوي. حيث تساعدها في التخلص من تكاليف الرواتب، التأمين، الأدوات...


تحسين تخزين البيانات

بالنسبة للمهام الإدارية، يمكن للشركات استبدال استعمال الوثائق والأوراق بالوثائق الرقمية، وبالتالي أتمتة كل الخدمات والعمليات الإدارية.

إذ تساعد الأتمتة في هذا المجال على تعزيز موثوقية تخزين البيانات والمعلومات وتساهم بشكل كبير في تقليص تكلفة الأوراق والأدوات التى كانت تستخدمها المؤسسات.


تحسين خدمة العملاء

في كل المجالات يحتاج العميل إلى توفر سريع وموثوق للمعلومة، فهذا ما توفره الأتمتة عندما تعتمدها المؤسسة في خدمة العملاء. فهي تساعد على منح العملاء الإجابات التي ينتظرونها دون تأخير، وبالتالي تكسب العلامة التجارية ثقة العميل وتساهم في تحسين الاستجابة والفعالية.


تسهيل مراقبة العمل

من خلال اعتماد التكنولوجيا والأنظمة والبرمجيات الحديثة، يسهل على المديرين مراقبة سير العمل والتأكد من انجاز كل الأعمال بطريقة سهلة وبسيطة. فمن خلال هاتفه أو حاسوبه، يتمكن من مراقبة العمل عن بعد دون التنقل إلى مكان العمل.


أبدال والأتمتة


شعارنا "أبدال..راحة بال.."، من هذا المنطلق نسعى في أبدال إلى تطوير خدماتنا وإرضاء عملاءنا من خلال اعتماد أنظمة حديثة مواكبة للتطور التكنولوجي.

بالنسبة لقطاع الأعمال وضعت شركة أبدال للموارد البشرية منصة الكترونية خاصة بعملائها، لتمكينهم من مراجعة العقود،الاطلاع على كل البيانات والمعلومات الخاصة بالموظفين والتمتع بمجموعة من الخدمات المتنوعة التي توفر لهم الوقت والتكاليف.


أما بالنسبة لقطاع الأفراد، توفر لعملائها تطبيق Abdal Home، يتم من خلاله عرض خدماتنا للأفراد وهي كالآتي: خدمة العاملة المنزلية بالساعة دلال، خدمة العاملة المقيمة تدبير، خدمة بلسم للرعاية الطبية المنزلية، خدمة السائق الخاص و خدمة العامل المنزلي .


 يتم من خلالها اختيار الخدمة التي يريدها العميل، وتأكيد البيانات الخاصة به ثم يتم تحويله إلى عملية الدفع دون الحاجة إلى التنقل لمقر الشركة.

اعتمادنا للأتمتة لا يقتصر على تقديم خدماتنا لعملائنا فحسب،فإننا كشركة موارد بشرية نعمل على توفير بيئة العمل المناسبة لموظفينا لضمان سير العمل وتحسين المردودية.


 ولأنهم رأس مال شركتنا فنحن نسعى جاهدين إلى تسهيل كل العمليات التي يحتاجونها في خدمة الموارد البشرية من خلال تطبيق خاص بهم يمكنهم من طلب أي خدمة مثل طلب إجازة، التصريح بالراتب، شهادة عمل...

ولأن طموحاتنا في أبدال مرتبطة بأهداف رؤية المملكة 2030، فإننا نعمل جاهدين على تطويرآليات العمل داخل المؤسسة واعتماد حلول مبتكرة في تقديم خدماتنا من أجل تحقيق النجاح المستدام وتحقيق رضاء عملائنا.