المركز الإعلامي

المركز الإعلامي

العودة الي المدونة

من أجل صحة سليمة وبيئة مستدامة اليوم العالمي للدراجات الهوائية

اعترافاً منها بقيمة الدراجة الهوائية ومزاياها على البيئة والمجتمع، قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة في أبريل 2018، إعلان يوم 3 يونيو يوماً عالمياً للدراجات الهوائية.

 من أجل صحة سليمة وبيئة مستدامة اليوم العالمي للدراجات الهوائية

يمثل هذا اليوم مناسبة تهدف إلى التحفيز على استخدام الدراجة الهوائية كوسيلة نقل اقتصادية، مستدامة وصحية. حيث دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة جميع أعضائها إلى تعزيز التعاون الوطني والدولي من أجل تحسين السلامة المرورية والتقليص من نسبة الحوادث.

بالإضافة أنها تعد وسيلة للترفيه والاستجمام تستعمل الدراجة الهوائية في العديد من المناطق، كوسيلة نقل أساسية للتنقل إلى العمل،لخدمات البريد السريع، لتوصيل الطلبات وغيرها.


ركوب الدراجة الهوائية وتأثيرها الايجابي على البيئة

فضلا عن أنها وسيلة نقل بسيطة وزهيدة الثمن، فان الدراجة الهوائية تساهم في الحفاظ على البيئة والتحسين من جودة الحياة وذلك لعدة أسباب:


خفض التلوث

إن اعتماد الدراجة الهوائية كوسيلة نقل أساسية يساهم في تقليل استعمال السيارات ووسائل النقل الثقيلة وبالتالي الحد من انبعاث الغازات الضارة للبيئة والمساهمة في التحسين من جودة الهواء.


حماية الموارد الطبيعية

الدراجة الهوائية لا تتطلب أي نوع من الوقود حتى تشتغل، وذلك له تأثير ايجابي على الثروة الطبيعية التي نمتلكها. فاستعمالها بشكل يومي يساعد في الحفاظ على الموارد الطبيعية وتقليل استهلاك الطاقة.


التقليل من الازدحام المروري

إن استعمال الدراجة الهوائية للتنقل اليومي للعمل أو للدراسة يقلل بشكل مباشر من الازدحام المروري الذي تشهده المدن، مما يجعل التنقل أكثر سهولة وأماناً لتيسير الحصول على أبرز الخدمات مثل التعليم، الصحة وغيرها من الخدمات الاجتماعية.

لذلك وجب على الحكومات والمجتمعات توفير البنية التحتية اللازمة داخل المدن مثل تهيئة ممرات خاصة بالدراجات، تخصيص مرافق آمنة لركن الدراجات... حتى تساهم بدورها في التشجيع على استعمال هذه الوسيلة الفعالة للحفاظ على البيئة وتعزيز التنمية المستدامة.


فوائد الدراجة الهوائية على صحة الإنسان

لا تقتصر ايجابيات استعمال الدراجات الهوائية على البيئة فحسب، فإن ركوبها مفيد لصحة الإنسان وذلك لعدة أسباب من أبرزها :


تحسين اللياقة البدنية

يعد ركوب الدراجة الهوائية من أبرز التمارين الرياضية التي تساعد في تحسين اللياقة البدنية لجسم الإنسان، كما تساعد في تقوية العضلات وخاصة عضلات الساقين والظهر.


تخفيض الوزن

إن استعمال الدراجة الهوائية كتمرين رياضي منتظم يساعد الإنسان على حرق السعرات الحرارية بسهولة وبالتالي تخفيض وزنه والحفاظ عليه خلال فترة طويلة.


التقليل من التوتر

تعتبر الدراجة الهوائية من وسائل الترفيه التي يمكن اعتمادها للتخلص من القلق والتوتر، فممارستها في الهواء الطلق يعزز من الشعور بالراحة النفسية.

  

تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

يوصي الأطباء وأخصائيو الصحة بضرورة ممارسة الرياضة وخاصة استعمال الدراجة الهوائية كوسيلة نقل عوض السيارة، فان ركوبها بانتظام يساعد في تحسين صحة القلب و يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ضغط الدم...


مساهمة المملكة في تعزيز الوعي بأهمية رياضة الدراجات الهوائية

سعياً منها لتعزيز الوعي بممارسة الرياضة والحفاظ على البيئة، احتضنت المملكة العربية ولأول مرة في سنة 2020 بطولة "طواف السعودية 2020" للدراجات الهوائية، تحت إشراف الهيئة العامة للرياضة ممثلة بالاتحاد السعودي للدراجات.


شارك في هذا السباق حوالي 126 دراجاً عالمياً يمثلون 18 فريقا من دول العالم، تنافسوا على الخمس مراتب الأولى لسباق 755 كلم.

مثلت هذه التظاهرة فرصة هامة ليشاهد العالم التطور والنجاح الذي شهدته المملكة في السنوات الأخيرة على جميع الأصعدة خصوصا قطاع الرياضة الذي يحضى بدعم كبير من قبل القيادة الرشيدة.