المركز الإعلامي

المركز الإعلامي

العودة الي المدونة

كيف تعمل المواقع الإلكترونية كحلقة وصل بيـن الشركة والعميل

الفوائد والمميزات التي تقدمها المواقع الإلكترونية للشركات والمشاريع متعددة. كما أن لها القدرة على التأثير في قرار العميل وارتفاع نسبة مبيعات وأرباح الشركات.

 كيف تعمل المواقع الإلكترونية كحلقة وصل بيـن الشركة والعميل

وجود المواقع الإلكترونية للشركات والمشاريع باختلاف مجالاتها أو القطاعات التي تخدمها لم يعد من الأمور الاختيارية في وقتنا الحالي وخاصة إذا كانت هذه المشاريع تريد النجاح في سوق العمل. فتواجد الشركة على الإنترنت له الكثير من الآثار الإيجابية ومن أهم هذه الآثار قدرة الشركة على الوصول لأكبر عدد ممكن من العملاء وتقديم الخدمات لهم بكل أريحية. وكما قال تيم بيرنرز لي مخترع الإنترنت "إذا لم تكن متواجدًا على الويب، ستعاني من مشاكل في الوصول إلى الخدمات". فالكثير من الشركات تقوم باستخدام مواقعها الإلكترونية لعرض منتجاتها على المستهلكين وتقديم العروض الخاصة لهم. وتقوم بعض الشركات باستخدام المواقع كمصدر لنشر المعلومات عن خدمات الشركة وآخر أخبارها. فما هي المميزات والفوائد التي يمكن للمواقع الإلكترونية أن تقدمها للشركات ولعملائها؟

 

للمواقع الإلكترونية الكثير من الفوائد وقد تختلف استخدامات هذه المواقع باختلاف نشاط المشروع أو الشركة التي تخدمها. فهذه المواقع الإلكترونية تقوم بتقديم العديد من المزايا وتوفير الكثير من الخدمات التي تعود بالفائدة على العملاء في رحلتهم الشرائية. وبطبيعة العملاء فإنهم يتوجهون دائما لشراء الخدمة أو المنتج الذي يقدم لهم أكبر عدد من المزايا والفوائد مقارنة بالمبلغ الذي يقومون بدفعه. وفي حال كنت رائد أعمال أو في المراحل الأولى من عمر مشروعك التجاري وليست لديك الإمكانيات اللازمة لإنشاء موقع فيمكنك التعاقد مع شركات خارجية لإنشاء وتصميم الموقع الخاص بك. قد تكون التكاليف المادية عالية في البداية، ولكنها تكلفة من المهم تحملها لما لها من فائدة في نشر الوعي بعلامتك التجارية والرفع من مصداقية الشركة لدى العملاء. فمن أول الخطوات التي يقوم بها العميل في بداية رحلته الشرائية هي البحث عن الخدمة التي يود الاستفادة منها أو المنتج الذي يود شراءه. ومن أهم المميزات التي يهتم بها العميل المستهدف عند البحث هي الراحة وسهولة الوصول للمعلومة التي يبحث عنها. لذا يجب أن يحتوي الموقع الإلكتروني للشركة على كافة المعلومات عن الخدمات أو المنتجات التي تقدمها بجميع التفاصيل التي قد يحتاج العميل إلى معرفتها. فعلى سبيل المثال إذا كان المشروع الذي تقوم به الشركة هو توفير المعدات للمقاهي فوجود الموقع الإلكتروني سيمكن العميل من الاطلاع على جميع المنتجات والمعدات التي تقدمها ومقارنتها بغيرها لمعرفة الخيار الأفضل لافتتاح مشروعه. ولكن في حال لم يكن لدى مشروعك أو شركتك موقعًا سيبحث العميل عن شركات أخرى تقوم بتقديم هذه المعدات بطريقة أسهل أو أكثر أريحية. فمن المهم أن يكون الوصول للمعلومات المطلوبة من قبل العميل عملية سهلة وسلسة حتى لا يقوم بالاستعانة بشركات أخرى. كما يمكن لمن يستخدم المواقع بغرض بيع السلع والمنتجات الاطلاع على البرنامج التدريبي المقدم من الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" التي أنشأتها المملكة العربية السعودية لدعم الشركات والمشاريع الناشئة. يتحدث البرنامج التدريبي عن كل ما يحتاج أصحاب المنشآت ورواد الأعمال إلى معرفته عن التجارة الإلكترونية. وذلك ابتداءً من التعريف بالتجارة الإلكترونية وختامًا ببعض النصائح المفيدة عند استخدام المواقع التجارية ونظامها في المملكة العربية السعودية. ومن الخدمات التي يجب على المواقع أن يقوم بتوفيرها هي خدمة العملاء. حيث تقوم هذه الخدمة بالإجابة على استفساراتهم عبر تخصيص جزء أو صفحة يمكنهم عن طريقها كتابة تساؤلاتهم واستفساراتهم أو توفير خدمة الرد الآلي والذي يكون متواجد لخدمتهم على مدار الساعة. مما يتيح للموظفين الاستفادة من وقتهم في خدمة عدد أكبر من العملاء وبالتالي يساعد الشركات في التقليل من التكاليف ورفع نسبة المبيعات.


 

من أهم المميزات التي يضيفها الموقع الإلكتروني للشركات هي زيادة مصداقية الشركة ورفع ثقتها لدى العملاء. وتعتمد هذه المصداقية بشكل كبير على جودة الموقع من جميع النواحي. فكلما كانت جودة الموقع أفضل أترفع عدد الزوار والعملاء المحتملين فبالتالي يساعد هذا وبشكل مباشر على زيادة نسبة مبيعات الشركة. وذلك لأن الموقع الإلكتروني يعكس جودة الخدمات المقدمة فمن المهم ألا يكون الموقع بطيئًا في التنقل بين الصفحات وصعبًا في التعامل. كما أن تصاميم الموقع تعتبر واجه الشركة وأول ما يراه الزائر عند الدخول على الموقع الإلكتروني. لذا يجب أن تكون لهذه الواجهة تصاميم جذابة ومطابقة لشعار الشركة حتى يسهل على العميل التعرف عليها. إضافة إلى أن المعلومات الموجودة في الموقع سواء كانت عن الخدمات والمنتجات المقدمة من الشركة أو عن نشأة الشركة، تاريخها، إدارتها، وفروعها يجب أن تكون دقيقة. وذلك لكونها المصدر الذي سيتم استخدامه من قبل أي شخص يبحث عن معلومة تخص الشركة. فإذا كان موقعها الإلكتروني مليء بالمعلومات المغلوطة وغير سهل في التعامل فلن يستطيع الزوار أو العملاء من الوصول لما يبحثون عنه مما سيتسبب في انخفاض مصداقية الشركة. لذا يجب على الشركات التأكد من صحة المعلومات في الموقع والتي بدورها ستساعد في ظهوره على محركات البحث. ولكي يكون موقعك الإلكتروني من أول النتائج في محرك البحث يجب أن يكون متوافقًا مع قواعد الـ SEO وهو اختصار "Search Engine Optimization" أو "تحسين محركات البحث" ويسعى لتحسين تجربة المستخدم عن طريق التأكد من محتوى المواقع الإلكترونية وجودتها. إضافة إلى أن تواجد الشركة على الإنترنت سيساعدها في توسيع آفاقها ويفتح لها مسارات جديدة تمكنها من الوصول لعدد أكبر من العملاء. فالموقع الإلكتروني يتيح للعميل سواءً كان متواجد في نفس المدينة التي تتواجد بها الشركة أو في الطرف الآخر من العالم أن يطلع على الشركة ويستفيد من الخدمات التي تقوم بتقديمها. على سبيل المثال عند الدخول على الموقع الإلكتروني لشركة أبدال للموارد البشرية ستجد جميع الخدمات التي تقدمها الشركة لقطاع الأعمال وقطاع الأفراد مع وجود وصف لكل خدمة معروض بطريقة واضحة حتى يسهل للعميل التنقل فيما بينهم. كما نتيح للعملاء إمكانية طلب الخدمات عبر الموقع الإلكتروني وذلك لتوفير الراحة لهم عن طريق توفير الكوادر البشرية والخدمات التي هم بحاجة لها دون الحاجة لزيارة الفرع. وفي حال أراد العميل زيارة فرع من فروع الشركة فسيتمكن بكل سهولة من إيجاد الموقع الجغرافي لجميع الفروع في الموقع.

 

المواقع الإلكترونية ليست فقط للمنشآت الكبيرة أو للشركات التي تعمل في مجال التقنية. فالموقع الإلكتروني من الأدوات المهمة لزيادة وعي الجمهور المستهدف بالعلامة التجارية لأي شركة. وذلك لكونه قادرًا على شرح علامتك التجارية أو شركتك بكل دقة وتقديمها بالطريقة التي تريد أن يقوم العملاء برؤيتها. ويمكن للموقع أن يكون سلاحًا ذا حدين للشركات، وذلك يعتمد على الجودة بشكل أساسي سواءً كانت في التعامل والتنقل بين الصفحات أو توفير المعلومات والخدمات الأساسية التي يحتاج لها كل من العميل والزائر. فجودة الموقع في تقديم الخدمات والمعلومات لها دور كبير جدًا في ظهوره على محركات البحث مما يزيد من نسبة الزيارات والتي بدورها تجذب المزيد من العملاء. لذا فإن وجود المواقع الإلكترونية أصبح من الأولويات لأي شركة تطمح للنجاح في سوق العمل وزيادة عدد عملائها. مما سيساهم في رفع نسبة مبيعاتها وتحقيق المزيد من الأرباح. وكشركة أو مشروع في بداية المشوار يمكنك الاستعانة بمصادر خارجية لإنشاء موقع إلكتروني خاص بشركتك بالمواصفات التي تتماشى مع رؤيتها ورسالتها وتعمل على جذب جمهورها المستهدف.

أخبار مشابهة