المركز الإعلامي

المركز الإعلامي

العودة الي المدونة

احمي نفسك من التعاقدات غير النظامية

في عصرنا الحالي، أصبحت خدمة العاملة المنزلية جزءا لا يتجزأ من حياة العديد من الأسر في المملكة، حيث توفر لهم المساعدة والدعم اللازم في الأعمال المنزلية.

 احمي نفسك من التعاقدات غير النظامية

في هذا الإطار ومع تزايد الطلب لهذه الخدمة، لاحظنا ظهور العديد من الشركات غير المرخصة التي تقدم نفس الخدمات التي توفرها شركات الموارد البشرية، قد تبدو أحيانا خيالية. 

ولكن التعامل مع مثل هذه الجهات قد يحمل في طياته العديد من المخاطر التي من شانها أن تؤثر سلباً على الأسر.


ما هي أبرز مخاطر التعاقد مع الجهات غير النظامية ؟


إن التعاقد مع مثل هذه الشركات التي تتدعي أنها تقدم خدمة العمالة المنزلية بأسعار أقل يمكن أن تعرض العميل إلى العديد من المخاطر من أبرزها :


انعدام الأمان والموثوقية

التعامل مع جهات غير نظامية يعني التعاقد مع أفراد لا يمكن التحقق من خلفياتهم وسوابقهم. يوهمون العملاء بأنهم شركات مرخصة ولكن في حقيقة الأمر هؤلاء أشخاص غير موثوق فيهم.

وقد يشكل التعاقد معهم خطراً على العميل وعلى أسرته، لذلك يجب التثبت من السجل التجاري للشركة، عنوان مقرها الرئيسي، آراء الآخرين...


المخاطر القانونية

يمكن للتعاقد مع الجهات غير النظامية أن يورط الأسر في مشاكل قانونية وغرامات مالية. حيث أن تشغيل عمالة منزلية دون ترخيص يعتبر مخالفاً للقانون ويسلط عليه عقوبات مختلفة.

لذلك يجب حماية نفسك من هذه المخاطر وذلك من خلال التعامل مع شركات مرخصة ونظامية التي تلتزم بجميع القوانين واللوائح المحلية، وذلك لحماية الأسرة من أي تتبعات.


عدم وجود ضمانات وتوفر حماية للمستهلك

يفقد العميل كامل حقوقه كمستهلك عند تعامله مع جهات غير نظامية لخدمة العمالة المنزلية. فعند حدوث أي مشكل أو عدم التزام بمواعيد الخدمة أو تقديم خدمات غير مرضية، لا يوجد أي جهة يمكن الرجوع إليها لحل مثل هذه المشاكل.

عكس الشركات النظامية التي تضع خدمة عملاء وضمانات تحمي العميل عند التعرض لأي مشكل.


الخسائر المالية

قد يسبب التعامل مع الشركات غير النظامية في خسائر مالية هائلة على العملاء وعلى الشركات في حد ذاتها. سواء من خلال دفع أجور عالية أو تكاليف إضافية غير مبررة مقابل خدمات غير موثوقة.


عمالة غير مدربة

غالبا ما تفتقر العمالة المنزلية التي تعمل مع الجهات غير المرخصة إلى التدريب المناسب والمهارات الازمة لأداء مهامهن. فقد يؤدي هذا التعاقد في غالب الأحيان إلى تقديم خدمات رديئة غير مرضية. بالمقابل، تقدم شركات الموارد البشرية المختصة في توفير خدمة العمالة المنزلية، في توفير عاملات مدربات بأعلى المستويات وجاهزة لتقديم خدمات متميزة للأسر. 


مشاكل التوظيف والاستبدال

يواجه العميل صعوبة في استبدال الخدمة أو إلغائها عند تعامله مع شركات غير نظامية. إذ يمكن للعاملة أن تتغيب دون إشعار أو أن تترك المنزل دون إعلام، مما سوف يسبب إرباكا للعائلة.

لحماية نفسك وحماية عائلتك من كل هذه المخاطر، يجب عليك التمعن والاهتمام في اختيار شركة مرخصة توفر خدمات نظامية للعمالة المنزلية.


في هذا الإطار، يمكن إدراج شركة أبدال للموارد البشرية التي تقدم خدمات آمنة وموثوقة لخدمات العاملة المنزلية. 

إذ أن شركتنا شركة نظامية متحصلة على ترخيص رسمي منذ سنة 2015 من قبل وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية في مجال الاستقدام وتوظيف الكوادر البشرية لكلا القطاعين العام والخاص بالمملكة. 

حيث نوفر لعملائنا الكرام عمالة منزلية مدربة ومؤهلة لضمان بيئة منزلية آمنة ومريحة. كما أننا تلتزم بالقوانين واللوائح المحلية لضمان حقوق عملائنا، ونضع بين يديهم مركز خدمة عملاء يعمل على مدار ال24ساعة كامل أيام الأسبوع لتلقي استفساراتهم.

ولتوفير خدمة سريعة وموثوقة لهم، نمكنهم من التعاقد لخدمة العاملة المنزلية من خلال تطبيق مرن وآمن بخطوات سهلة بسيطة.