المركز الإعلامي

المركز الإعلامي

العودة الي المدونة

اليوم العالمي لمكافحة التجارة بالأشخاص

يخصص هذا اليوم للتركيز على التحديات والمشاكل التي يواجهها الملايين من الأشخاص نتيجة لظاهرة التجارة بالأشخاص.

 اليوم العالمي لمكافحة التجارة بالأشخاص

وتعتبر هذه المناسبة فرصة لبث الوعي حول خطورة هذه الظاهرة ودعم الجهود للحد منها ومعاقبة المتاجرين.


ما هي ظاهرة التجارة بالأشخاص ؟


يشير مصطلح التجارة بالأشخاص إلى استغلال الأفراد رجالاً كانوا ،نساء أو أطفالاً، وذلك من خلال ممارسة القوة عليهم والتلاعب بهم بهدف استخدامهم في أعمال شاقة والتجارة بهم في مجالات أخرى مثل التسول.

يتعرض ضحايا هذه الجريمة الخطرة إلى ظروف قاسية ومروعة لما تسببه من انتهاك لحقوقهم الأساسية وافتقارهم لحرياتهم الشخصية.


التحديات التي تواجه مكافحة التجارة بالأشخاص

يشهد العالم في السنوات الأخيرة انتشاراً كبيرة لجرائم التجارة بالأشخاص ، بالرغم من تضافر الجهود للحد منها ومواجهة عصاباتها. 

إذ يمكن تفسير ذلك بمواجهة العديد من العراقيل والمشاكل من أبرزها:


إستغلال الضعف الإقتصادي

غالباً ما يكون هذا السبب الرئيسي الذي يجعل هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة للتحيلات وللإستغلال المادي والمعنوي. بسبب سوء الأوضاع وعدم وجود أي حماية كافية لهم، يمكن أن يجدوا أنفسهم ضحية للتجارة بالأشخاص مثل العمل الشاق، العمالة الغير النظامية...


نقص الوعي والتثقيف

الأشخاص الذين يقع استغلالهم تكون في أغلب الأحيان من الفئات الإجتماعية الضعيفة التي تفتقر للوعي بحقوقها وحرياتها. لذلك وجب العمل على ضرورة التوعية المستمرة لمخاطر التجارة بالأشخاص وكيفية الوقاية منها.


الهجرة غير الشرعية

في هذه السنوات الأخيرة تفاقمت ظاهرة الهجرة غير الشرعية لما تشهده الشعوب من صعوبات في العيش وغير القدرة على توفير أبسط المستحقات. للبحث عن العمل، يضطر هؤلاء الأشخاص للمغامرة والهجرة إلى مناطق وبلدان غير مألوفة. لذلك يجب الحرص على توفير فرص عمل آمنة وقانونية لهم للحد من مخاطر التجارة بهم.


الفقر وعدم المساواة

يزيد الفقر وعدم المساواة بين الأشخاص إلى الإبتزاز والإستغلال مما يجعلهم أكثر عرضة لمخاطر التجارة.


أبدال شركة مرخصة لخدمة العمالة المنزلية


تعد شركة أبدال للموارد البشرية شركة مرخصة، حصلت على ترخيص من وزارة العمل بالمملكة العربية السعودية منذ سنة 2015، في مجال الاستقدام وتوظيف الكوادر البشرية.

إذ تقدم لعملائها من قطاع الأفراد خدمة العمالة المنزلية بشكل رسمي وموثوق. وذلك حتى تضمن حقوق العاملات التي يتم توظيفها وتعزز من ثقة عملائها.


في هذا السياق، وللحد من ظاهرة التجارة بالأشخاص، تسعى أبدال من خلال إبرام العقود الرسمية والموثوقة احترام حقوق الإنسان وحماية موظفيها من أي شكل من أشكال الإستغلال، وتوفير كل مستحقاتهم المتفق عليها مقابل آداء الخدمة على أكمل وجه.


إذ تقدم شركة أبدال للعمالة المنزلية سكنا ملائما يوفر لهم بيئة مريجة وآمنة، تحترم كل معايير الصحة والسلامة.

ولأنهم جزء لا يتجزأ من عائلتنا الكبيرة، نحرص دائما على إشراكهم في المناسبات والأعياد. وذلك من خلال تنظيم فعاليات خاصة لكي لا يشعروا أنهم بعيدين عن الأهل والأقارب، مما يعزز من روح الإنتماء والإحترام المتبادل.


إن إلتزامنا لا يقتصر على توفر بيئة عمل آمنة وسليمة، بل نسعى أيضا إلى الإهتمام بالجانب النفسي والجسدي لكوادرنا. لأننا نؤمن بأن توفير الظروف الملائمة تساهم بشكل كبير في تعزيز الآداء والرفاهية العامة.

نحن في أبدال نعتبر كوادنا رأس مال شركتنا وأساس نجاحها، لذلك نعمل جاهدين حتى يشعرون بالتقدير والاحترام على جميع الأصعدة