المركز الإعلامي

المركز الإعلامي

العودة الي المدونة

اليوم العالمي للهلال الأحمر

يحتفل العالم في الثامن من مايو من كل سنة باليوم العالمي للهلال الأحمر

 اليوم العالمي للهلال الأحمر

إذ يعد مناسبة هامة لإبراز دور الهلال الأحمر في تقديم الخدمات الإنسانية والإغاثية في جميع أنحاء العالم.

وكذلك تعزيز الوعي بأهمية العمل التطوعي والمساعدة الإنسانية. 


متى نشأ الهلال الأحمر في العالم ؟


تأسست الهيئة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر في عام 1859على اثر الحرب بين فرنسا والنمسا. حيث كان المواطن السويسريهنري دونان هو من اقترح إنشاء أولى جمعيات الإغاثة في وقت الحرب لإسعاف الجرحى والمصابين من العسكريين والمدنيين.


وعلى اثر ما يسمى "باتفاقيات جونيف"، التزمت كل بلدان العالم تقريبا بقواعد إنشاء هاته الجمعيات واتخذت علم سويسرا كشعار للجنة الدولية للصليب الأحمر تكريما لصاحب الفكرة.

وعندما تمت دعوة البلدان الإسلامية والعربية لهذا الاتفاق وافقوا على فكرة إنشاء هذه الجمعية بنفس الشروط ولكن بتغيير كلمة الصليب بالهلال والحفاظ على نفس الألوان ومن هنا ظهر مصطلح الهلال الأحمر.


ومن هنا بدأت فكرة تأسيس اتحاد عربي لجمعيات الهلال الأحمر بالقاهرة سنة  1957ومن ثم تأسست المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمرآركو سنة 1975 وكان مقر أمانتها في الرياض بالمملكة العربية السعودية.


هيئة الهلال الأحمر السعودي

تأسست الهيئة العامة للهلال الأحمر السعودي في 16/1/1383 هجري تحت مسمى جمعية الهلال الأحمر السعودي ومركزها الرئيسي مدينة الرياض.

بتاريخ 214/12/ 1429هجري، تم تحويل اسمها ليصبح هيئة الهلال الأحمر السعودي بقرار وزاري.


حيث حرصت حكومة الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله منذ تأسيسها على تأمين الرعاية الصحية والاسعافية لكافة المواطنين والمقيمين والقادمين من أجل آداء مناسك العمرة والحج.

ولقد تولى رئاستها صاحب السمو الملكي الأمير خالد نجل جلالة الملك عبد العزيز آل سعود رحمهما الله ثم جرى انتخاب أعضاء الهيئة المركزية التي كان رئيسها الشيخ محمد الشيبي.


ومنذ تأسيسها شرعت الهيئة في عقد اجتماعاتها وجلساتها اليومية لجمع التبرعات وتجهيز الأدوية والمواد الأساسية للإسعافات الأولية ونظمت لها أولى اللجان في جدة والمدينة المنورة.

حاليا يترأسها وزير الصحة معالي الأستاذ فهد بن عبد الرحمن الجلاجل.


ماهي أبرز برامج هيئة الهلال الأحمر السعودي ؟

من أبرز البرامج التي قدمتها هيئة الهلال الأحمر السعودي خلال الفترة الأخيرة يمكن أن نذكر :


برنامج المسعف الصغير

بالتنسيق مع الإدارة العامة للشؤون الأكاديمية والتدريب لهيئة الهلال الأحمر السعودي، تم اطلاق هذا البرنامج الذي يهدف إلي تثقيف وتوعية الأطفال حول الإسعافات الأولية ومساعدتهم لزملائهم خاصة في المدارس.


برنامج المستجيب الأول

هذا البرنامج يهدف إلىالإبقاء على المتطوعين وتطويع التقنيات الحديثة من أجل خلق فرص تطوعية للمتطوعين لمباشرة الحالات الاسعافية.


برنامج المرحل الطبي

الهدف الرئيسي من البرنامج هو تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة بما يتماشى مع تحول القطاع الصحي ورؤية المملكة 2030


برنامج إعادة الروابط العائلية

هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى الحد من التشتت العائلي الشائع في هذه السنوات وإعادة الاتصال بالعائلات والكشف عن المفقودين.


برنامج سفير الحياة

يمثل هذا البرنامج جملة من التدريبات على الإسعافات الأولية اللازمة التي يمكن أن يحتاجها المواطنون والمقيمون في الحياة اليومية مثل النزيف، الكسر، الإغماء.... وكيفية التعامل مع هاته الحالات


منصة عقد

هي منصة التغطية الطبية الاسعافية التي تشمل خدمات التغطية الاسعافية للمنشآت والأفراد من خلال توقيع عقد خاص واصدار شهادة شراكة سنوية للتغطية الاسعافية


ساهم

من خلال هذا البرنامج يتم تقديم خدمة تغطية الفعاليات وخدمة النقل الاسعافي للمستشفيات وبالتالي الحصول على احصائيات وتقارير بالفعاليات التي تمت تغطيتها.


تطبيق أسعفني

دشنت مؤخرا هيئة الهلال الأحمر السعودي تطبيق "أسعفني" لاستقبال طلبات الاسعافات عبر الهواتف الذكية وذلك من خلال تعزيز الجهود والسعي وراء تقديم أفضل الخدمات الاسعافية في كامل المملكة.

من خلال التطبيق يمكن إنشاء بلاغ استغاثة وطلب الاسعافات والمساعدة كما يمكن لمستخدميه أيضا تتبع الطلب ومعرفة مساره بالوقت.

كما يوفر أيضا معلومات حول ارقام الطوارئ، الاسعافات...وأيضا عناوين المنشآت الصحية القريبة من مستخدم التطبيق.


انجازات وخدمات الهلال الأحمر السعودي

تشمل انجازات هيئة الهلال الأحمر في المملكة العربية السعودية عدة مجالات من الخدمات الانسانية التي قدمتها على مر السنين :


  •        الاستجابة للكوارث وتقديم الخدمات الازمة في الكوارث الطبيعية مثل زلزال مدينة الطائف وفيضانات جدة حيث تلقى المتضررون كل المساعدات الانسانية والاسعافات الصحية الازمة من قبل هيئة الهلال
  •        الرعاية الصحية الدائمة من خلال تنظيم عيادات طبية متنقلة وثابتة للتثقيف والوعي والكشف المبكر لبعض الأمراض
  •    تقديم الأدوية والمساعدات
  •         إغاثة الفئات الضعيفة وتوفير المواد الأساسية والمساعدات المالية لهم
  •         تضافر الجهود في الاغاثة الانسانية من خلال المشاركة في المساعدات الدولية للبلدان المحتاجة : حالات الحرب، الكوارث الطبيعية وغيرها
  •       تنظيم حملات تثقيفية وتوعوية بالأساس من أجل تعزيز الوعي الصحي والاستجابة السريعة في حالات الطوارئ.
  •     العمل المستمر على تنظيم دورات تدريبية للمتطوعين وغيرهم في مجال الاسعافات الأولية والرعاية الصحية
  • تمثل هذه الانجازات جزء صغير من تظافر جهود المملكة العربية السعودية في خدمة المجتمع المدني واهتمامها المتواصل للعمل التطوعي الانساني.


وللمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي.