المركز الإعلامي

المركز الإعلامي

العودة الي المدونة

اليوم العالمي للصحة والسلامة في مكان العمل

في الثامن والعشرين من شهر أبريل من كل سنة، يحتفل العالم بـ اليوم العالمي للصحة والسلامة في مكان العمل. إذ يعد مناسبة هامة للتأكيد على ضرورة توفير مكان عمل آمن وسليم لجميع العاملين في شتى القطاعات.

 اليوم العالمي للصحة والسلامة في مكان العمل

ففي هذه المناسبة، تتضافر جهود الشركات والمؤسسات والمجتمع الدولي لتبادل الخبرات والممارسات الناجحة في مجال الصحة والسلامة المهنية.

حيث يتم تسليط الضوء في هذه الفعاليات على أهم التحديات التي يمكن أن يواجهها العامل والموظف في مختلف القطاعات ونخص بالذكر مخاطر الإصابات ، أخطار المواد الكيميائية والمواد الضارة التي يمكن استعمالها عند أداء واجبهم المهني، الضغوطات النفسية, الإرهاق والتعب...


الصحة والسلامة المهنية أساس الانتاجية ورفاهية الموظفين.

يعد هذا اليوم مناسبة هامة تهدف إلى توعية الناس بأهمية الحفاظ علي بيئة عمل آمنة وصحية. ويشكل فرصة لتعزيز الجهود وتحسين المعايير الصحية والسلامية في مكان العمل لدى المؤسسات.

إذ تتمحورالغاية من هذا اليوم حول توجيه الاهتمام إلى تطوير سياسات وإجراءات تعزيز سلامة العمل وحماية صحة ورفاهية العاملين في مختلف القطاعات.


حيث يعتبر الاهتمام بالصحة والسلامة في مكان العمل ليس واجبا اجتماعيا فحسب وإنما هو استثمار في المستقبل. فهو يساهم بشكل مباشر في خلق بيئة عمل آمنة وايجابية داخل المؤسسة لكي تجلب العاملين والموظفين وتحافظ على ولائهم وحبهم للشركة.

من هذا المنطلق، تكمن مفاتيح نجاح الشركات في جعل السلامة المهنية جزء لا يتجزأ من ثقافتها التنظيمية من خلال الاستثمار الدائم في تدريب الموظفين، توفير معايير السلامة الحديثة والتواصل الفعال.


ماهي أهم الخطوات العملية لضمان السلامة المهنية ؟


لكي نضمن السلامة الدائمة في المحيط العملي وجب علينا اتخاذ جملة من الخطوات العملية من أبرزها:


تقييم المخاطر

وجب على المؤسسات والشركات القيام بتحليل دقيق للمخاطر التي يمكن أن يتعرض إليها الموظف والعامل مثل استعمال المواد الكيميائية، المخاطر الناجمة عن استعمال الآلات الحادة، ظروف العمل التي تشكل خطورة.

هذا التقييم يساعد في اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة للحد من المخاطر وتحسين السلامة داخل مكان العمل.


التدريب المستمر للعمال والموظفين

من المستحسن تنظيم دورات تدريبية مستمرة للعمال تتمحور حول المخاطر التي يمكن التعرض إليها عند أداء واجباتهم المهنية.

يمكن أن تشمل هذه التدريبات ورشات عمل حول كيفية استعمال بعض الآلات أو المواد الخطرة... كما يجب تدريب الموظفين أيضا على الإسعافات الأولية والإجراءات الوقائية لتجنب المخاطر


توفير وسائل الحماية والوقاية من المخاطر

على المؤسسة توفير كل مستلزمات وأدوات الوقاية مثل القفازات، النظارات، أحزمة الأمان بالنسبة للسيارات والأماكن العالية وغيرها... وتشجيع موظفيها وعمالها على ضرورة استخدامها بشكل دائم وصحيح وفقا للمعايير المحددة.


التواصل وتعزيز ثقافة السلامة

التشجيع على ثقافة الصحة والسلامة المهنية من خلال التواصل المستمر مع الموظفين وضرورة الإبلاغ عن المخاطر والحوادث التي يمكن التعرض إليها. وفي الأثناء يمكن تنظيم حملات توعوية وورشات عمل حول كيفية التعامل في الحوادث وحالات الطوارئ


المراجعة الدورية لسياسات السلامة داخل مكان العمل

بناءا على التجارب والتقييمات السابقة يجب على المؤسسة إحداث مراجعات دورية من أجل تطوير وتحديث سياسات السلامة المهنية بشكل مستمر.


أبدال تحرص على سلامة عامليها وموظفيها


تعد الصحة والسلامة في مكان العمل لدى شركة أبدال للموارد البشرية من الأولويات القصوى من أجل توفير بيئة آمنة وسليمة لجميع موظفيها وعمالها في القطاع الصناعي، العمال، الطبي...

إذ أننا نحرص دائما على تنظيم دورات تدريبية وورشات عمل في السلامة والصحة المهنية ونعمل بشكل مستمر على تطوير السياسات والمعايير داخل وخارج مكان العمل.